أبرز التطورات على الساحة السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية

سورية
سورية

دمشق وريفها:

ـ قالت وكالة “سانا” إن مسلحي “جيش الإسلام” بدأوا بتسليم سلاحهم الثقيل والمتوسط، تنفيذاً لبنود الاتفاق مع الدولة السورية، في مدينة الضمير في القلمون الشرقي بريف دمشق، وينص الاتفاق على خروج حوالي١٠٠٠ إرهابي من “جيش الإسلام” الى جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.
وأشارت الوكالة إلى ان ٦٠ مسلحاً من مدينة الضمير بدأوا بتسوية أوضاعهم.

درعا وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بداعش عند أطراف بلدات حيط وجلين والبكار بريف درعا الغربي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.

الرقة وريفها:

ـ اعتقلت “قسد” شخصان قرب مخيم عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، لأسباب مجهولة.

حلب وريفها:

– أُصيب 4 اشخاص جراء انفجار لغم بهم، من مخلفات تنظيم داعش في بلدة صوران بريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ قُتل مدني إثر الاشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” وأهالي بلدة كفر سجنة بريف إدلب الجنوبي، على خلفية قيام الأهالي بقطع الطريق المؤدي إلى البلدة وعدم السماح للفصائل المسلحة بدخولها.
ـ سيطرت “جبهة تحرير سوريا” على قرية كفرعين غرب مدينة خان شيخون، بعد اشتباكات مع “هيئة تحرير الشام”، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط قريتي صهيان وأرمنايا بريف إدلب الجنوبي.
ـ قُتل ٣ مسلحين من “جبهة تحرير سوريا” جراء انفجار عبوة ناسفة بهم، في محيط قرية معرشمارين بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

حماه وريفها:

ـ استهدفت المجموعات المسلحة بعدة قذائف صاروخية، قرية خنيفس في ريف مدينة السلمية الجنوبي الغربي بريف حماه الجنوبي الشرقي.

المشهد المحلي:

ـ أكد مصدر عسكري سوري، أنَّ إنذار خاطئ باختراق الأجواء السورية الليلة الماضية، أدى إلى إطلاق صفارات الدفاع الجوي وعدد من الصواريخ ولم يكن هناك أي اعتداء خارجي على سورية.

– دخل خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق بمرافقة وزير الصحة السوري.

ـ أحيا أبناء الجولان السوري المحتل، الذكرى الـ 72 لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض الوطن بقلوب مفعمة بالثقة بتحرير كامل الأرض السورية وتطهيرها من الاحتلال والإرهاب على السواء.
وجدد الاهل تمسكهم بهويتهم العربية السورية وانتمائهم لوطنهم الأم سورية مؤكدين أن الجولان المحتل عائد إلى السيادة الوطنية السورية محرراً عزيزاً بفضل بطولات وتضحيات الجيش السوري وصمود الشعب وحكمة القيادة السياسية.
من جهتها أكدت الهيئة الشعبية لتحرير الجولان إصرارها على مواصلة النضال من أجل استكمال مسيرة التحرير وإيمانها المطلق بحتمية الانتصار وعودة الجولان إلى الوطن الأم سورية.

ـ أحيا أهالي الغوطة الشرقية لدمشق، عيد الجلاء بخلاصهم من الإرهاب، كما احتفل عدد من الجماهير بعيد الجلاء في بلدة قرفا بريف درعا الشمالي.

ـ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللّجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 5 خروقات، 3 في اللاذقية، 1 في حلب، 1 في حمص، بينما رصد الجانب التركي 3 خروقات في محافظة حمص.

المصدر: الاعلام الحربي